دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات
|

دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات وأهم متطلبات المشروع

دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات التي سنحاول اليوم أن نقوم بعرضها على من يرغب في فتح مشروع جديد، والمعروف عن هذا المشروع من أبعاده الخارجية أنه من المشروعات المناسبة التي قد تقوم بأخذ الكثير من الأموال منها، وهذا لأن الناس لن يكفوا عن شراء المخبوزات أو الحلويات، لذلك يجب عليك أن تتعرف على بعض الأشياء التي تجعلك تثق أنك تريد إقامة هذا المشروع بالتحديد، وسنتعرف عليها الآن بكل التفاصيل.

دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات
دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات

دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات

يجب عليك التعرف على بعض التقنيات حتى تستطيع أن تحظى على دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات جيدة ومتناسقة مع الأموال والإمكانيات التي تريد أن تحصل عليها داخل هذا المشروع، وبالتأكيد إليك هذا عن طريق الآتي:

  • يجب أن تحدد الأصناف التي يجب عليك أن تقوم بعرضها داخل المخبز التابع لك، لأن الأشخاص لديهم أذواق مختلفة.
  • عليك أن تدرك أن دراسة المكان والأشياء التي يريدها من أفضل الدراسة التي يجب أن تقوم بها، فمثًلا يجب أن تقوم بتحضير خبز آلي والمنطقة من محبي الخبز البلدي.
  • لأنك بهذا الأمر تخسر بشكل كبير، بل وأنه يجب عليك أن تتعرف على المتطلبات الأساسية التي يحتاج إليها المشروع التابع لك، حتى تبنى كامل الأركان التي تريدها.
  • لذلك تابع معنا الفقرة التالية للتعرف على بعض المتطلبات الخاصة بمشروعك.

متطلبات مشروع مخبز وحلويات

يجب أن تعرف أن هناك الكثير من الأبعاد والمتطلبات عند التفكير في دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات وسنحاول الآن خلال هذه الفقرة أن نبدأ في تصنيف كافة المتطلبات التي تحتاجها:

مساحة مشروع المخبز

  1. لا يجب أن يقل مساحة المخبز عن مائة متر على الأقل، وهذا لأن المخبز يحتاج الكثير من المساحة حتى ينتقل بها الأفراد العاملين بها بشكل سهل، بالإضافة إلى التنويع في أشكال المخبوزات.
  2. يجب أن تقوم باختيار مكان به العديد من السكان، فلا تذهب مثلا في منطقة لا يمر بها سكان وتقوم بنصع مخبز.
  3. عليك التعرف على الهادر اليومي من الماء والكهرباء والغاز، حتى تقوم بالتعرف على الأسعار التجارية التي ستقوم بالاقتصاص من أجلك اليومي.
دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات

العمالة

تضم دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات العمالة التي يحتاج إليها المخبز، وعليك أن لا تقوم بتقليل العمالة عن حوالي ثماني أفراد، بل ويجب أن تقوم بتوزيعهم بشكل منظم كالتالي:

  • اثنين منهم يقوموا باستقبال العملاء ويحرصون على بيع المخبوزات لهم.
  • اثنين آخر يقوموا بإعطاء بونات وأخذ النقود من العملاء.
  • يجب أن يكون هناك على الأقل عامل نظافة واحد.
  • أربعة لديهم خبرة واسعة في مجال الحلويات والمخبوزات، يقوموا بتسوية وعجبن وتزيين المنتجات في المعمل الداخلي للمخبز.

المعدات والآلات اللازمة للمخبز

نقم بوضع داخل دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات الآلات التي يجب أن يتم شراؤها من قبل المالك، حتى يتمكن من التدوين بشكل سليم، وإليك الآن كامل هذه المعدات::

  • يجب أن تقوم بإحضار فرن مناسب للمخابز، حتى يقوم بإخراج المخبوزات بشكل متساوي من حيث التسوية بالتأكيد.
  • عليك أن تقوم بإحضار عجان ضخم، ملائم مع الكميات التي تقوم بخبزها بشكل يومي.
  • يجب أن تقوم بإحضار عدد كبير من صواني الخبز، بعدد ملائم لما تقوم بتصنيعه.
  • لا يجب أن تنسى العمل على إدراج مصاريف الديكورات والطاولات والفتارين التي ستحرص على عرض المخبوزات من خلالها.

طريقة التسويق لمشروع مخبز وحلويات

يجب أن تعرف أن من ضمن بنود دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات أن تقوم بوضع الأموال أو الطرق التي يجب عليك أن تقوم بالبدء في تسويق المنتج التابع لك، لذلك إليك الآن طريقة التسويق:

  1. عليك أن تعرف أن طريق التسويق لجميع المشاريع التي تقوم ببيع الطعام، هي من تقوم بالتسويق لذاتها، فإذا ما تقوم به طعمه جيد ويقدم خدمة للعملاء جيدة، فبالتأكيد سوف يصبح التعامل بشكل يومي عليك.
  2. يجب أن تقوم بالتعاقد مع العديد من المطاعم، بل وتقوم بسد جميع الطلبيات التي تحصل عليها منهم حتى لا يقوموا بالبحث عن مكان آخر لكي يدرهم بمنتجاتك.
  3. عليك أن تبدأ في طباعة العديد من الأوراق بأسعار المنتجات التي تسعى وتجتهد لكي تقوم بعملها، ويمكنك في أول الافتتاح أن تقوم بتقديم عينات صغيرة لمن يقوم بالشراء حتى يتمكن من شراء الكثير من العينة التي أعطيتها له إذا أعجبته.
  4. تستطيع أن تقوم بالتواصل مع العديد من الأسواق التجارية الكبيرة التي تقترب منك بمسافة معقولة، حتى تستطيع أن تعطي إليهم كميات يومية من منتجك الذي تحرص على البدء في عملية تصنيعه.
  5. يجب أن تقوم باختيار شكل ملائم للأكياس أو مواد التغليف الخاصة بالمنتج لديك، وهذا لأنها تجذب العميل أكثر من أي شيء آخر.
دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات

أهمية دراسة الجدوى لمشروع

يجب أن تعرف أن عند القيام بعمل دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات فهذا يعني أنك تقوم بقياس أبعاد المشروع الذي تريده، وتعمل هذه الدراسة على القيام بتوجيهك على الأشياء التي يجب أن تقوم بها حتى لا تخسر نقود الذي حرصت على وضعها في مشروعك الابتدائي هذا.

لذلك يجب أن تقوم بعمل دراسة جدوى حتى تتعرف على المكان الذي تتواجد فيه، بالإضافة إلى السكان الذين سيحصلون على الخدمة التي ستحرص على القيام باستخدامها، بالإضافة إلى هل دورة حياة المشروع الذي تسعى على القيام بإنشائه جيدة أم لا، أو إذا كنت تريد أن تقوم برؤية الإمكانيات التي يحتاجها المشروع.

لهذا عليك البدء في دراسة السوق وما يحتاجه بالتحديد، وهذا حتى تتمكن من النجاح في مشروعك، وهذا لأنك مع دراستك الجدوى تعمل على جعلك تقوم بسد الحاجة نحو بعض الأشخاص في المنطقة التي تريد البدء في إنشاء مخبز داخلها، لكن يجب أن تعرف أن الخبرة والفنيات يجب أن تكون متواجدة في مشروعك حتى لا يظهر لك منافس يقوم بعمل أشياء ذات جودة أكبر.

أهم نقاط القوة والضعف في المشروع

كما تحرص دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات على وضع الكثير من الأشياء في عين الاعتبار لديك، بل ويجب عليك أن تأخذها بشكل جدي، لذلك لنتعرف أكثر:

  • يجب أن تتعرف على نقاط الضعف الخاصة بالمنطقة لديك، وإذا كانوا يحتاجوا إلى شيء محدد ويكثر الطلب عليه فيجب أن تقوم بوضعه ولا تقوم بالمكابرة.
  • عليك أن تعي الأشخاص الذي تقوم بتقديم الخدمة لهم، وما هي المنتجات التي يريدوها، فلا تقوم بخسارة أي شيء بسبب عدم تعرفك على ديموغرافية المكان الذي توجد فيه بالفعل.
  • كما يجب أن تعرف أنك تستطيع أن تقوم بتسويق المنتج التابع لك، بواسطة بضعه أشياء ألا وهي العمل على إتقان عملك وعدم الإغفال عنه على الإطلاق.
دراسة جدوى مخبز وحلويات
دراسة جدوى مخبز وحلويات

لذلك التغليف والمنتج ذو المواصفات الفائقة بالإضافة إلى ذوق معالمه العاملين للزبائن، سيكونون السر وراء حصولك على الشهرة الكاملة التي تحتاجها، لهذا دراسة جدوى مشروع مخبز وحلويات ليست مجرد شيء واهي، بل يجب عليك أن تقوم به حتى تستطيع أن تبني مشروع ناجح تستطيع من خلاله أن تكسب الأموال، بل وتستفيد منه في حياتك الشخصية بسبب كم الأشخاص الذين ستقوم بالتعامل معهم بشكل يومي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *