مشروع روضة اطفال في السعودية

دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية PDF

مشروع روضة اطفال في السعودية يعتبر مشروع تعليمي تنموي ناجح يحتاج إلى تكلفة معقولة إلى حدٍ ما، وفي ظل زيادة أعداد المواليد بصورة مستمرة، يكون هذا المشروع من المشروعات الناجحة التي لا تنطوي على مغامرة مجهولة النتيجة، ولكن الأمر يتطلب دراسة جدوى قوية لكي يكون النجاح مضمون، ومن بين الأمور المميزة لهذا المشروع بالمقارنة بأي مشروع آخر أنه من الممكن أن يقام بالمنزل في حالة توفر مكان مناسب أو يمكنك أن تستأجر مكان أيضًا بتكلفة ملائمة، وهو من المشروعات التي تدر دخل كبير على صاحبه، لكن المهمة في هذا المشروع هو أن تتميز، لهذا سوف أتحدث اليوم معكم عن كيف افتح روضة اطفال في السعودية؟ .

مشروع روضة اطفال في السعودية

  • يعتبر مشروع روضة اطفال في السعودية من المشروعات التي يمكنها تحقيق نجاح كبير ومضمون، إلى جانب الحصول من ورائه على أرباح لا بأس بها.
  • إعداد مكان ملائم تقام به الروضة من الأمور المهمة للغاية، فمن اللازم أن يكون واسع يمكنه استيعاب عدد أطفال كبير، وأن يكون مناسب بيئيًا من أجل ممارسة الأنشطة اليومية بكل أمان.
  • من أجل أ نوفر عامل نجاح آخر لهذا المشروع، فمن الأفضل أن تستعين بأيدي عاملة ومتخصصة في التربية.

هنا تجد: مشاريع صغيرة ناجحة للبنات في السعودية – 2023

خطوات إنشاء مشروع روضة أطفال

خطوات إنشاء مشروع روضة أطفال
خطوات إنشاء مشروع روضة أطفال

هناك مجموعة من الخطوات التي تتطلبها عملية إنشاء مشروع روضة اطفال في السعودية وهذه الخطوات هي:

التعرف على متطلبات ترخيص الحضانة الرئيسية

  • عليك أن تبدأ بالمسائل القانونية وأن تنتهي من كل ما يتطلبه الترخيص من أمور أساسية كي تبدأ مشروعك ولا تتعرض أي مشكلة أو عقبة قانونية.
  • لهذا يمكنك عن طريق التواصل مع قسم خدمات الأسرة والأطفال، أو ربما مركز الترخيص الذي تتبعه منطقتك أن تتعرف على الأوراق اللازمة للترخيص.

قم بالتعرف على ما تتطلبه رعاية الأطفال من أساسيات

  • قم بالإطلاع على مجموعة من الأساليب التي تلزم للتعرف على طرق التعامل مع الصغار وتوفير الرعاية لهم 
  • أن تحدد طريقة التعليم الملائمة لأعمار وقدرات الأطفال، وكل تلك الأمور ترفع من قدراتك بخصوص إدارة الروضة.
  • يمكنك أن تنتسب أو أن تسجل في دورة متخصصة في مجال روضات الأطفال ورعايتهم، ويتوفر ذلك أون لاين عبر الإنترنت.

قم بتحديد خطة العمل الأساسية

قم بتحديد خطة العمل الأساسية من أجل توضيح الأمور والمهام والأهداف المطلوب منك أن تنفذها وأنسب الطرق من أجل تحقيقها، ومن ذلك تعيين الأيدي العاملة ووضع ميزانية والطريقة التي سوف تحصل بها على الميزانية.

تحديد موقع المشروع

قم بالبحث عن مكان ملائم من أجل مشروع روضة اطفال في السعودية عن طريق التواصل مع المدارس أو مراكز الأطفال الترفيهية والسؤال عن توفر مكان شاغر مقابل دفع مبلغ كل شهر، إلى جانب إمكانية البحث عن أكثر من خيار آخر ملائم حولك، لكم من اللازم أن تتأكد من كون أهل المنطقة يمكنهم الوصول إلى هذا المكان وأن يكون متوافق مع متطلبات الأطفال، ويمكن في بادئ الأمر أن تبدأ من داخل المنزل، ثم تطور المشروع وتنقل إلى مكان آخر.

قم بالتأمين على المشروع

  • قم بتحضير الوثائق الأساسية الخاصة بالتأمين وحاول أن تحصل على تأمين يكفي تغطية المسؤولية تجاه الأطفال وتعويض الممتلكات والأضرار.
  • قم بمراجعة مكاتب التراخيص لكي تستفسر عن التأمين الملائم للمشروع.

قم بالبحث عن مصادر تمويل

قم بالبحث عن مصادر التمويل التي سوف تساعدك في تغطية المصروفات الإضافية، ويمكنك أن تلجأ إلى القروض الحسنة أو الميسرة، أو أن تقوم بالبحث عن منحه بخصوص مثل ذلك المشروع.

حدد تكلفة تأسيس الروضة

قم بكتابة لائحة كي تحدد بها متطلبات الروضة المادية الأساسية كما يلي:

  • استئجار موقع مشروع روضة اطفال في السعودية .
  • مستلزمات ومعدات اللعب الداخلية والخارجية.
  • اللوازم الفنية ومنها الأوراق والألوان.
  • ألعاب أطفال.
  • معدات تنظيف.
  • الطعام وما يتطلبه من مستلزمات من أجل تقديم وجبات خفيفة ومن تلك المستلزمات الأكواب والأطباق والأواني وغير  ذلك من المستلزمات.
  • المستلزمات الخاصة برعاية الأطفال ومنها الحفاضات والمناديل.
  • جهاز كمبيوتر محمول من أجل تنسيق الجداول والأعمال.
  • الرسوم الخاصة بالترخيص.
  • أحد وسائل النقل الموثوقة.

قم بتجهيز المشروع

عليك أن ترتب كل المستلزمات والأغراض بعد أن توفرها بالكامل، وابدأ بعملية تنظيف مكان مشروع روضة اطفال في السعودية وتعقيمه كي يكون مهيأ من أجل استقبال الصغار، مع تجهيز الألعاب في مكانها الملائم.

قم بتحضير العقود

عليك أن تحضر العقود كي تقوم بتوقيعها مع أولياء الأمور قبل تولي مسؤولية الصغار وتوفير الرعاية لهم لكي تحمي نفسك من المسائلات القانونية، ويمكنك أن تستعين بمحامي كي يقوم بتحضير العقود.

قم بتحديد إجراءات وسياسات الروضة

قم بتحضير السياسات والشروط اللازم توفرها، ويطلع عليها أولياء الأمور والموظفين، وقد تتضمن تلك السياسات قواعد الحضانة وإجراءات السلامة والطوارئ والخصوصية.

قم بتعيين الموظفين

عليك أن تحدد الخدمات التي ترغب في الحصول عليها من الموظفين، لأن ذلك سوف يساعد في الوقوف على عددهم ونوعية الخبرة المطلوب توفرها بهم، وعليك أن تتأكد من سلوكهم الجيد وحسن سيرتهم قبل التعيين كي يحافظون على سلامة الصغار.

كن حريص على عملية التسويق

عليك أن تبدأ تسويق مشروع روضة اطفال في السعودية لكي تجذب الفئة المخاطبة وهم العائلات، عن طريق توزيع منشورات في المنطقة الموجود بها الروضة على المدارس والشركات والكافيهات، إلى جانب عن إعلانات على منصات التواصل الاجتماعي أون لاين، أو يمكنك أن تبني موقع للروضة.

التغذية الراجعة 

قم بتحفيز أولياء الأمور التي تتعامل معك كي يقوموا بتقييم الروضة عن طريق منصات التواصل الاجتماعي وغير ذلك من الطرق، لأن تلك المسألة سوف تساعدك في الحصول على نسبة أكبر من العملاء، إلى جانب المحافظة على العملاء الحاليين عن طريق علاج أي خطأ ومعرفهم كل ما يجعلهم راضيين.

قم بتعيين فريق إدارة أموال

عليك أن تعين فريق متخصص في إدارة الأمور المالية، أو استعين ببرنامج متخصص في ذلك من أجل أن تحسن جودة أرباحك وعمل إدارة للنفقات والابتعاد عن أي مشكلة مالية، مع تتبع المصروفات والإيرادات وإصدار قرارات صحيحة بشأنها.

قد يهمك أيضًا: مشروع كوفي شوب في السعودية :دراسة جدوى وأهم العوامل للنجاح في 2023

دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية

دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية
دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية

بعد أن تجمع معلومات كاملة عن مشروع روضة اطفال في السعودية وتتعرف على الترخيص المطلوب لعمل هذا المشروع، سوف تكون الخطوة الأولى من أجل أن تحول مشروعك إلى حقيقة عن طريق عمل دراسة جدوى، وهي تكون سلسلة خطوات متكاملة ومترابطة يعمل بها قبل أن يتم بدء المشروع، ومن أهم بنود دراسة الجدوى:

رأس المال

بدء مشروع روضة لا يمكن إلا عند توفر رأس مال كافي، وتحديد رأس المال هذا يتوقف على المكان المختار وقيمة الإيجار والمستلزمات، ولكن غالبًا في البداية لا يمكن أن يقل رأس المال عن 5 آلاف ريال سعودي عند إطلاق المشروع.

مكان الروضة

من اللازم أن تختار مكان مشروع روضة اطفال في السعودية بحيث يكون يمكنه استيعاب عدد الأطفال الذين من المتوقع الإنضمام لها، كما أن الأمر يتوقف على مبلغ الإيجار الشهري الملائم والذي يمكنك سداده، وأن يكون داخل المكان غرف متعددة، كي تخصص غرفة للحصول على الدروس، وغرفة مخصصة للعب، وأن تكون هناك مساحة واسعة تخصص كحديقة للعب، مع لزوم توفير مكان يتم تناول الطعام به.

إلى جانب تخصيص ميزانية لإيجار مكان الروضة في المملكة، من اللازم أن توفر مجموعة من المقومات الأخرى ومنها أن يدخله التهوية الجيدة والشمس، وفي حالة عمل المشروع في المنزل داخل عمارة، فيفضل أن يكون ذلك في أولى الأدوار وبالتحديد الدول الأول أو الدور الثالث، لكي يكون الأمر مريح ولا يسبب إرهاق للطفل أو الأم، ومن الأفضل أن تكون الروضة في دور أرضي كي يكون من الممكن توفير حديقة صغيرة.

من الأمور المهمة أن تختار مكان الروضة بحيث يكون ملائم لطبيعة أولياء الأمور ودرجة الحاجة إلى الحصول على رعاية الأطفال في المنزل، لهذا من اللازم أن يكون من الأماكن الحيوية وسهل الوصول إليه وأن يشعر أولياء الأمور تجاهه بالاطمئنان.

الأدوات والتجهيزات

من الأمور المهمة التي يتطلبها مكان الروضة هي التجهيزات التي تجعل هذا المحب مفضل لدى الأطفال، ومقرب لقلوبهم، كما من اللازم أن تمده بما يلزم من الأدوات، ومن الممكن أن تجهز الروضة بما يلي:

  •  دهانات جدران ألوانها تمنح بهجة كبيرة أو ربما الرسم على الجدران مثل رسم حيوانات أو أرقام أو حروف.
  • ومن بين الأدوات المهمة التي من اللازم عند الاستغناء عنها هي مجموعة كراسي ومكتب صغير،
  • إلى جانب السجاجيد الملونة المصنوعة من الفلين والتي تغطى مكان الحضانة بالكامل والتي تمنع إصابة الأطفال إذا وقع الطفل أو اصطدم بالأرض.
  • الطاولات والكراسي الصغيرة.
  • هناك أيضًا الأدوات الترفيهية المخصصة للأطفال ومنها الزحاليق والمراجيح، والألعاب التعليمية، وأيضًا كراسات التلوين والرسم، والأقلام والقصص التثقيفية، وسبورة والأقلام الخاصة بها.
  • شاشة تلفاز وجهاز استقبال، كي يخصص وقت للأطفال خلاَله يشاهد الأطفال البرامج والأفلام الترفيهية الملائمة للسن.
  • توفير دولاب يحتفظ بداخله بالأدوات الخاصة بالأطفال.
  • تزويد المكان بسرير أو أكثر لأن هناك أطفال يحتاجون إلى وقت مستقطع للراحة خلال اليوم.
  • تجهيز الحمام والمطبخ بالأدوات اللازمة ومنها الفرن والبوتاجاز والثلاجة وغيرها، مع أواني تجهيز وتقديم الطعام.
  • صندوق إسعافات أولية، حتى إذا ما وقع أي أمر طارئ ربما حادث أو مرض بسيط للأطفال يتم تدارك الأمر.
  • زي موحد للأطفال، وذلك إذا كنت ترين أنه من الأفضل ذلك

الإجراءات القانونية

بالتأكيد بدء مشروع روضة اطفال في السعودية يتطلب إلى تطبيق مجموعة إجراءات قانونية مهمة، كي يولد ذلك شعورًا بالثقة لدى أولياء الأمور، ويجنب المشروع الغلق.

طاقم العمل

فكرة هذا المشروع لا يمكن أن تقوم على صاحب المشروع فقط، لأنه يحتاج إلى طاقم عمل معه، وذلك معناه أن يختار موظفين بعناية، فالروُضة سوف تكون في حاجة إلى إثنين من المعلمات أو أكثر، كل معلمة تقوم بتعليم الأطفال محتوى تعليمي بعينه مع مجموعة أنشطة.

من اللازم أن توفر عاملة نظافة أو أكثر، وإذا قمت بإنشاء روضة كبيرة، فسوف تكون في حاجة لتوفير فرد أمن وسكرتيرة ومحاسب مالي، ومن اللازم أن يكون كل أفراد فريق العمل يتمتعون بأمانة وقدرة كبيرة على التعامل مع الصغار، وأن يكون كل منهم يحمل شهادة تربوية، مع حبهم لتنشئة هذا الجيل الصغير مع سعة الصدر والمهارة في كسب الثقة، وتقديم التقدير والحب وتنمية السلوك الإيجابي لديهم.

سياسة الحضانة

توجد مجموعة من الأمور التي من اللازم أن تضعها في اعتبارك عندما تنشئ مشروع روضة اطفال في السعودية ، فمن اللازم أن تتبع سياسة تتسم بالوضوح، فمن اللازم أن تحدد هل سوف توفر روضة متاحة لكل الأطفال من أول يوم إلى 4 سنوات، وهذا معناه وجود تجهيزات مختلفة، أم سوف تكون الروضة مخصصة لمراحل بعينها، أما الأطفال حديثي الولادة أو الأكبر من سنتين وباتوا قادرين بصورة أكبر على التعلم والفهم.

وينبغي أن تطرح سؤال على نفسك وهو هل سوف تقدم محتوى تعليمي عبر مناهج معينة، أما سوف تعلم الأطفال مجموعة أمور شائعة ومنها الحروف وطريقة كتابتها، وعليك أن تحدد مواعيد الدوام من أجل استقبال الأطفال في مشروع روضة اطفال في السعودية ، ويمكن ذلك على سبيل المثال كل يوم من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 5 بعد العصر لكي يناسب الأمر الأمهات العاملات.

عليك أن توضح للأمهات إلى جانب ذلك هل سوف تقدم الروضة وجبات للأطفال إفطار وغداء، أم سوف سوف يتم الاعتماد كليًا على الأكلات التي يحضرونها الأطفال من المنزل.

التسويق

تسويق مشروع روضة اطفال في السعودية يكون معتمد على تكوين سمعة عالية الجودة من أجل الترويج إلى طريقة عملك مع الأطفال، لأنهم هم ذاتهم الأداة التي يروج بها للمشروع، إذ إن حبهم للمكان والأنشطة المقدمة فيه يمكن أن يكون أفضل طريقة تجذب أطفال جدد للمكان عن طريق أولياء أمورهم.

يمكنك أيضًا أن توزع مطبوعات عندما تبدأ المشروع في المنطقة التي تحيط بمكان الحضانة، مثل على المحلات والمنازل، أو أن تعتمد كما بينا من قبل على منصات التواصل الاجتماعي، أو المواقع المحلية التي تقوم بخدمة المنطقة الموجود بها الروضة، كي تروج للمشروع وتعلن عنه، ومن الممكن أيضًا أن تتعاون مع أطباء الأطفال المجاورين لك.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى شركة دعاية واعلان والتجهيزات اللازمة للمشروع

دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية PDF

يمكنك الحصول على دراسة جدوى مشروع روضة أطفال PDF من خلال هذا الرابط

هل روضة الاطفال مشروع مربح؟

هل روضة الاطفال مشروع مربح؟
هل روضة الاطفال مشروع مربح؟

يعتبر تؤسس مشروع روضة اطفال في السعودية من المشروعات المربحة للغاية سواء بدأت المشروع داخل المنزل أو قمت بذلك في مكان خارجي، لكن الأرباح في نهاية الأمر تكون معتمدة على إمكانيات أولياء الأمور المادية وقدرتك على أن تتحكم في المصروفات عن طريق الاعتماد على نفسك في مهام كثيرة مثل التعامل مع أولياء الأمور وتحمل مهمة رعاية الأطفال والمحافظة على المرافق وتنظيم أنشطة داخل المكان، وبشكل عام يمكن قول أن متوسط أرباح الروضة في السنة تبدأ من 4 آلاف دولار أمريكي وتصل حتى 10 آلاف ريال سعودي، إذا كنت متفرغ بصورة تامة للمشروع، وقد تقل الأرباح المتوسطة كي تكون من 2000 دولار أمريكي إلى 8 آلاف دولار أمريكي إذا كان تخصص الحضانة استقبال الأطفال في سن المدرسة.

كم يكلف مشروع حضانة اطفال؟

مشروع روضة اطفال في السعودية يكلف ما يلي:

  • سعر شراء شقة مساحة 400 متر مربع يقدر بـ 36 ألف ريال سعودي.
  • سعر التكييف الواحد يبلغ 120 ريال سعودي، وعدد أجهزة التكييف يتوقف على مساحة المكان وعدد الغرف.
  • تركيب فينيل أرضيات تكلفة المتر الواحد حوالي 22 ريال سعودي، وهذا يشمل التوريد وعملية التركيب.
  • سعر السرير الواحد تقريبًا 500 ريال سعودي، وعدد تلك الأسرة يتوقف على عدد الغرف ومساحة كل منها.
  • خزانة ملابس سعرها 280 ريال سعودي.
  • أدراج تخزين الواحد منها يبلغ حوالي 300 ريال سعودي.
  • أجهزة بصرية وسمعية ومجموعة من الألعاب المتنوعة يبلغ سعرها 10 آلاف ريال سعودي.
  • أجهزة المطبخ الكهربائية ومنها الثلاجة والفرن سعرها ما يقرب من 4300 ريال سعودي.
  • معدات المطبخ من أواني وأطباق وغير ذلك سعرها 2000 ريال سعودي.
  • معدات ومواد التنظيف والغسيل وما تتطلبه تلك المهام سعرها 1500 ريال سعودي.
  • لوازم الإنارة يبلغ سعرها 2000 ريال سعودي.
  • سيارة من أجل توصيل الأطفال، يمكن شرائها بالقسط مقابل 6 آلاف ريال سعودي قسط شهري في المتوسط.
  • تجهيزات المكتب الإدارية تكلف 5 آلاف ريال سعودي.
  • تكلفة توظيف 4 من الأيدي العاملة حوالي 14 ألف ريال سعودي.
  • أجر العاملة الواحدة في المتوسط 1000 ريال سعودي.
  • أجر الموظف الإداري في المتوسط 2500 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى لإطلاق مشروعك فقط ب 6 خطوات بسيطة

ما هي شروط فتح روضة؟

تعد وزارة الشؤون الاجتماعية في السعودية هي جهة منفردة تسأل عن إصدار تراخيص فتح مشروع روضة اطفال في السعودية ، وقد قامت الوزارة بوضع مجموعة من الشروط كي توافق على منح مقدم الطلب ترخيص المشروع، وتلك الشروط هي:

  • يقوم صاحب المشروع بتقديم طلب ويوجه إلى مركز التنمية الاجتماعية من أجل فتح الروضة، ويوقع على النموذج أ.
  • تتم مراجعة الطلب ويمنح صاحب المشروع موافقة مبدئية حتى تتم عملية مراجعة كل الأوراق، إلى جانب التأكد من مطابقة مقدم الطلب لكل شروط إنشاء روضة والتي تكون مبينة داخل نموذج ب.
  • يقدم صاحب المشروع الأوراق اللازم لكي يحصل على موافقة بخصوص فتح روضة والتأكد من كون مبنى المشروع أو مقر الروضة مطابق للشروط اللازمة.
  • تقوم لجنة من جانب التنمية الاجتماعية بالانتقال من أجل زيارة مكان الروضة والتأكد من كونه صالح ومستوفي الشروط.
  • تعد اللجنة تقرير أولي يشتمل على ملاحظاتهم بخصوص مكان الروضة ثم يتم رفع التقرير أمام اللجنة الفنية.
  • يشعر مركز التنمية الاجتماعية صاحب المشروع بموافقته على مكان الروضة أم رفضه مع توضيح مواضع الخلل.
  • إذا رفض الطلب يقدم صاحب المشروع طلب زيارة من جديد من أجل أن تقيم اللجنة المكان بعد أن يجهز ويبات ملائم للشروط.
  • في النهاية تعد اللجنة الفنية التقرير الكامل الذي تبدي فيه رأيها بخصوص إصدار الترخيص أم لا.
  • يتم رفع الملف الكامل إلى إدارة تنمية المجتمع العامة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية مع إرفاق الملف بالمستندات التالية:
  • سجل ترخيص كامل معتمد من جانب مركز التنمية الاجتماعية.
  • تقرير فني خاص بالمبنى مبين فيه هل هو ملائم من أجل إقامة مشروع روضة اطفال في السعودية .
  • شهادة بخصوص أمن وسلامة مبنى الروضة بناء على نموذج معتمد من وزارة الدفاع المدني.
  • قائمة تشتمل على الأيدي العاملة والصلاحية المخصصة لكل منهم.
  • عمل تقرير شامل يشتمل على كل تجهيزات افتتاح الروضة.
  • من اللازم أن يكون مقر الحضانة بعيدًا عن أي تقطاعات مرورية أو الطرق التجارية التي تعج بالسكان من أجل المحافظة على سلامة الأطفال.
  • أن تكون المسافة بين محل الروضة وأقرب محطة وقود لا تزيد عن 50 متر بحد أدنى.
  • من اللازم كون المبنى الموجود به الروضة من المباني التجارية.
  • أن يوفر موقع الروضة مكان لصف السيارات أو على الأقل مساحة شاغرة يمكن بها صف السيارات.

من يستطيع فتح روضة؟

  • أن يكون صاحب المشروع سنه لا يقل عن 22 سنة.
  • ألا يكون صاحب المشروع قد التحق من قبل بوظيفة حكومية أو يشغل وظيفة حكومية حاليًا.
  • ألا يكون صاحب المشروع قد تورط من قبل في جريمة تخل بالأمانة أو الشرف.
  • عدم فصل صاحب مشروع روضة اطفال في السعودية من عمل سابق لسبب أخلاقي.
  • ألا يكون الشخص صاحب المشروع قد حصل من قبل على ترخيص روضة أطفال ثم أغلقت بسبب مخالفة قانونية.
  • أن يكون صاحب المشروع جنسيته سعودية.
  • أن يكون صاحب المشروع حاصل على أحد المؤهلات الجامعية العليا من واحدة من الجامعات الحكومية في السعودية.
  • أن يكون صاحب المشروع لديه شهادة إدارة الروضة.
  • أن يكون الشخص حاصل على مجموعة صلاحيات تؤهله لكي يدير الروضة.

تحدثنا في مقال اليوم عن أهم الخطوات والإجراءات التي من اللازم القيام بها من أجل بدء مشروع روضة اطفال في السعودية هذا المشروع الذي بات لا غنى عنه بعد أن باتت مشاركة السيدات في العمل أمر مؤكد، ولهذا هو من المشروعات المربحة للغاية في أقل وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *