دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
| |

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

سوبر ماركت الكتروني  واحد من أبرز المشروعات التي يسعى الكثير من الأشخاص إلى القيام به وبالأخص الخريجين الذين يبحثون عن فرصة عمل تناسبهم وتضمن لهم حياة كريمة بعيدًا عن الجلوس على المقاهي.

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

يعد مشروع سوبر ماركت الكتروني من المشاريع المناسبة للأشخاص الذين لا يحبون المخاطرة خاصةً أنه ينتشر بين الأشخاص وله تجارب كثيرة للغاية يُمكن اللجوء إليها وإتباعها من أجل ضمان النجاح خاصةً أنه يقدم سلع إستهلاكية يقوم قطاع كبير من الأشخاص بشرائها بشكل يومي.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة المُتبعة خلال الفترة الماضية نُسلط معكم الضوء على دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت الكتروني بالإضافة إلى كافة الجوانب الخاصة به والتي يُمكن القيام بها من أجل تحقيق الأرباح المضمونة.

دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت الكتروني

بدء العمل على إنشاء سوبر ماركت الكتروني يتوجب على الشخص إتخاذ كافة الإجراءات الصحيحة والسليمة والتي تضمن تحقيق الأرباح الضخمة لذلك وقت الإستقرار على تنفيذ ذلك المشروع يجب البحث عن المتطلبات الخاصة بالسوق ومحاولة الوصول إلى الفكرة.

كما يجب على الشخص صاحب المشروع أن يبحث عن الأمور التي يحتاجها المستهلكون وعلى سبيل المثال من المُمكن أن يتم تقديم خدمة التوصيل المجاني للشخص في الطلب الأول له في الوقت الذي يُمكن فيه وضع بعض الخصومات الترويجية لجلب الزبائن ومزيد من العملاء.

وتأتي دراسة جدوى مشروع سوبر ماركت الكتروني على النحو التالي :-

العملاء المستهدفين

أولى الأمور التي يجب مراعاتها أثناء اتخاذ قرار إنشاء سوبر ماركت الكتروني هو تحديد الجمهور المستهدف مع وضع قائمة بالعملاء المحتملين حيث يتم ذلك عن طريق إستطلاع الرأي وكذلك التعليقات التي تأتي عبر الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الإجتماعي.

كل ذلك الأمور تساعد الشخص على توفير المناخ المناسب وكافة الإحتياجات وقت البدء ما يسهل عملية الحصول على مزيد من الزبائن كما يجب أن يتم التعرف على المنافسين ومراقبة الطرق التي يعملون بها من أجل محاولة التغلب عليهم وتقديم خدمات أفضل.

مناطق العمل والتوصيل

ثاني الأمور التي يجب على صاحب مشروع سوبر ماركت الكتروني مراعاتها وضرورة توفيرها باقصى سرعة هي منطقة التوصيل خاصةً أن النشاط التجاري الذي من المُنتظر أن يتم القيام به سيكون إلكترونيًا لا على أرض الواقع.

لذلك يجب تحديد مناطق التوصيل التي سوف يخدمها سوبر ماركت الكتروني حيث أنه من المُمكن أن يتم تحديد المناطق المستهدفة عن طريق الزيادة السكانية والكثافة الموجودة في تلك المناطق وحاجة الأشخاص إلى الخدمات وطبيعة الجمهور المستهدف وما إذا كانوا قد إعتادوا على الشراء عبر مواقع الإنترنت من قبل.

وقبل أن يتم البدء في المشروع يجب تحديد نطاق النطاق الخاص بالتسليم وقدم بعض أصحاب المشاريع السابقة طريقة لتحديد الجمهور المستهدف عن طريق تحديد المنطقة مثل دائرة نصف قطرها 5 كيلو متر أو 10 كيلو متر من مساحة المدينة.

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

تسجيل المشروع والحصول على التراخيص اللازمة

عقب اتخاذ قرار بإنشاء سوبر ماركت الكتروني يجب على الشخص صاحب المشروع البدء في إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تسجيل المتجر بالإضافة إلى الحصول على كافة التراخيص والمستندات التي يتم الحصول عليها من الجهات المعنية.

ضرورة أن يتم الإستعانة في مثل هذه الأمور بأي من المستشارين الذين يعملون في الضرائب وكذلك يجب التعاقد مع محاسب قانوني لأخذ استشارته في جميع الإجراءات الرسمية قبل البدء في عملية البيع وجلب الزبائن والعملاء.

شراء المنتجات

يتم البحث عن المنتجات التي يجب أن تكون ذات جودة وكفاءة مرتفعة للغاية من أجل ضمان الحصول على رضا العملاء ويتم ذلك عن طريق البحث عن أفضل الشركات أو بائعي المواد الغذائية أصحاب محلات الجملة للحصول على السلع وبيعها ضمن مشروع سوبر ماركت الكتروني.

تطوير واجهة المتجر وتقديم تطبيق للهاتف

أصبحنا نعيش الآن في عصر التكنولوجيا ومن من الأشخاص لا يمتلك الآن بدل من الهاتف إثنين وأكثر لذلك يجب على صاحب سوبر ماركت الكتروني عند البدء فيه الاستعانة بواحد من مطوري مواقع الإنترنت المختلفة مع وجود شرط أن يكون صاحب خبرة كبيرة.

في الوقت الذي يجب فيه أن يتم الحصول على مطور تطبيقات الهاتف المحمول لإنشاء تطبيق إلكتروني خاص بالمتجر لوضع كافة المنتجات مع تقديم الخصومات الخاصة بالمواسم والمناسبات السعيدة وطرق الدفع والتوصيل وغيرها من الأمور الأخرى.

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

توفير طرق الدفع المختلفة

واحدة من المشكلات والعوائق التي تواجه بعض الزبائن الذين يرغبون في الشراء والتسوق أونلاين عبر مواقع الانترنت المختلفة والمتاجر الرسمية للشركات العالمية هي طرق الدفع والتي تقتصر على وسيلة أو وسيلتين على أقصى تقدير في بعض المتاجر ما يسبب مشكلة كبيرة.

لذلك يجب على الشخص صاحب فكرة إنشاء مشروع سوبر ماركت الكتروني إيجاد أكثر من طريق دفع تناسب الكثير من المستهلكين من أجل الحصول على الأموال نظير المنتجات التي سيقوم بتوفيرها ويُفضل أن تكون متنوعة لتناسب الجميع.

لعل من أفضل وأبرز الطرق اتلي يُمكن إتباعها في مثل هذه الظروف أن تكون طرق الدفع بين بطاقات الائتمان بالإضافة إلى توفير خيار آخر وهو الدفع عند الاستلام أو شحن رصيد لدى الحساب الشخصي عبر المتجر وسحب الأموال منه عقب وصول المنتج للمستهلك.

المحافظة على العملاء

واحد من أهم الأسباب التي تجعل من المشروع ناجحًا هو كسب العملاء وذلك عن طريق الحصول عليهم في البداية من خلال التسويق والذي يلعب دور محوري في كسب العملاء وذلك عن طريق تجربة بعض الأمور المختلفة.

من بين طرق التسويق المختلفة التي تساهم في جذب العملاء الإعلان عبر الإنترنت بالإضافة إلى التواصل مع عدد من جهات التسويق الرقمي للحصول على فكرة جيدة عن الأنشطة الترويجية التي من المُمكن أن تساهم بصورة أو بأخرى في نمو النشاط التجاري.

تقديم الخصومات والعروض المختلفة بالإضافة إلى كوبونات الخصم واحدة من الأمور التي تجعل من مشروع سوبر ماركت الكتروني يلقى صدى كبير على جلب مزيد من العملاء والزبائن.

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

الاستعانة بخبراء تقوية المواقع في محركات البحث

العمل على إطلاق مشروع سوبر ماركت الكتروني لا يقتصر على وضع المنتجات فحسب بل أن العمل لن ينتهي بمجرد إطلاق المتجر لأنه يجب على الشخص صاحب المشروع أن يستعين بخبراء تحسين محركات البحث لتسويق الموقع عبر شبكة الإنترنت.

يعمل هؤلاء الخبراء على جعل الموقع يصل إلى قطاع كبير من الجمهور المستهدف الأمر الذي من شأنه يسهل من عملية الوصول إليهم ويمكن أن يساهم أيضاً في تحقيق نسبة كبيرة من المبيعات لتحقيق أرباح أكثر وأكثر.

توضيح مصادر المنتجات والسلع وتقديم خدمات جديدة

من الأمور الواجب توافرها أثناء وضع دراسة جدوى لضمان نجاح مشروع سوبر ماركت الكتروني هي توضيح مصادر السلع حيث أنه في حالة أن تعرف العميل على مصدر توفير البقالة وكافة السلع الغذائية التي يقوم بالحصول عليها وبالأخص المعلبات مثل الألبان واللحوم.

يساعد ذلك على بناء ثقة كبيرة للغاية بين المتجر الإلكتروني بالإضافة إلى الزبون بل ويجعله يقوم بدعوة أصدقاءه وأقاربه من أجل الحصول على كافة المنتجات من المتجر ما يعود بالمنفعة على صاحب المشروع.

دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني
دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني

مشروع سوبر ماركت الكتروني له الكثير من المميزات مثل توفير التكاليف التي تتعلق باستئجار أي من المحال التجارية وتشطيبه بالإضافة إلى أنه يوفر بعض التجهيزات الأخرى اللازمة من أجل بدء العمل فيه.

لذلك يُنصح بأن يقوم الأشخاص المُقبلين على إنشاء أي من المشروعات وضع دراسة جدوى كما سبق وأن أشرنا خلال السطور بالأعلى وتنفيذ سوبر ماركت الكتروني نظرًا للفوائد التي يأتي بها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *